التصميم


نظراً لضخامة المشروع وأهدافنا ورؤيتنا الواضحة صمم مستشفى 500 500 وفقا لأحدث وأشمل المعايير العالمية من حيث المواصفات الهندسية والمعدات والأجهزة، بما يضمن تكامل العناية بالمرضى. وهذا لاختيارنا أفضل شركات تصميم وهندسة عالمية ومصرية. حيث قام بتصميم المشروع مكتب SOM الامريكي، بنيويورك، و هو من المكاتب المشهود لها بالخبرة الواسعة في تصميم المستشفيات، لاسيما المختصة بأبحاث وعلاج السرطان، بالتعاون مع مكتبي رأفت – ميلر (عام) و الاستشاريون المتحدون (طبي) من مصر

ايمانا منا بالمسئولية المجتمعية والحفاظ على البيئة فقد روعي في التصميم الالتزام الكامل بأعلى مستوى من "معايير الاستخدام الامثل لمصادر الطاقة" (LEED GOLD) ومعايير “الهرم الأخضر" المصرية للحفاظ على الطاقة والبيئة المحيطة، شاملا الاستفادة بالطاقة الشمسية قدر الإمكان.



العلاج


لأن مستشفى 500 500 هو الامتداد الجديد للمعهد القومي للأورام لذلك يعد كلية من كليات جامعة القاهرة ومسؤولا عن إعداد وتخريج كوادر علاج الأورام على أعلى مستوي. فالأطباء والتمريض وكل العاملين بمستشفى 500 500 سيكونون نموذجا للمهنية والاحتراف والخبرة. حيث يتدربون على استخدام أحدث الأجهزة وأفضل التقنيات الطبية. أيضاً لأن 500 500 هو الامتداد الجديد للمعهد القومي للأورام الذي يضم أطباء الأورام ذوي الخبرة الواسعة خصيصا في معالجة الأورام النادرة والحالات المعقدة التي تسببها مشكلات طبية أخرى بالإضافة إلى مرض السرطان.

سيتم وضع جزء كبير من خبرتنا وابتكاراتنا في العمليات الجراحية، وخصوصا العمليات الكبرى (Major Operations) حيث تستخدم أحدث التقنيات العالمية تجمع ما بين الإنسان الآلي والمناظير وأجهزة أخرى متطورة للغاية. سوف يحتوي مستشفى 500 500 على عدد 15 جهاز إشعاعي (خارجي وداخلي) بما فيهم 2 غرفة علاج إشعاعي ممتد Linear Accelerator)) والذي يعتبر الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط. سوف يستخدم أيضا الجهاز الإشعاعي Proton Therapy لعلاج المرضى بشكل فعال وهو يعتبر من الأجهزة المتطورة.



رعاية المريض في 500 500


المريض في مستشفى 500 500 يعتبر جزءا من أسرة المستشفى ويعامل من هذا المنطلق. فراحته وصحتة هي اولويتنا، فكل شيء يسهل عليه علاجه سنوفرها ونقدم له كل ما يرفع من روحه المعنوية ومعنويات أسرته. جهاز المناعة مرتبط ارتباط وثيق بالحالة النفسية للمريض والعلاجات الحديثة تعمل على وجود جهاز مناعة قوي. فوجود أسرة المريض ضروري في تحسين حالته النفسية وأيضاً ليتلقوا معلومات صحيحة عن المرض وكيفية التعامل مع المريض. 500 500 صمم لتطبيق هذه المفاهيم.

كل التفاصيل مهمة لنا في 500 500 والمريض في اعتبارنا عند اتخاذ جميع القرارات من بداية التصميم إلى طعام المريض المفضل له. فخططنا لكل شيء يتعلق بالمريض من أول دخوله بوابة المستشفى إلى خروجه وقد شفي.



المرافق خارج المبنى


وفرنا أماكن انتظار تسع 5,200 سيارة للحافظ على انسياب المرور، وتوفير الهدوء اللازم للمرضي. كما روعي في تصميم المشروع توفير مجتمع متكامل الخدمات لكافة انواع المترددين من مرضي وعاملين وزوار وباحثين ومتبرعين، يضم بين جنباته اماكن متعددة ومناسبة لكل فئة توازن بين المساحات الخضراء واماكن العمل، واماكن الراحة، وكذا اماكن للعب الاطفال المرضى. كما حرص المصمم علي احتفاظ التصميم بالتطور اللازم لمواجهة الاحتياجات المتجددة على مر السنين المقبلة في علوم علاج الاورام.



المرافق داخل المبنى


صممنا قاعات انتظار تسع اعداد كبيرة وفيها مرافق ليكون وقت انتظار المريض وأسرته مريح. من ناحية التصميم كل لون حائط وكرسي له معنى وأثر إيجابي على المريض. كل غرفة فيها العديد من تقنيات التي تضمن راحة المريض وهذا بالإضافة إلى وجود مريض واحد في كل غرفة لنضمن خصوصية واسترخاء المريض. ويوجد أجهزة مكيف موفرة للكهرباء تعمل على الهواء الطبيعي ولا تعيد تدويره وبالتالي تؤثر على المرضى بشكل إيجابي.

نحن نهتم بالطفل بشكل أخص حيث يكون المرض شديدا عليهم ويحتاجون رعاية مميزه. صممنا وحدة كاملة خصيصاً للأطفال بكل الألوان المبهجة التي تعطيهم الأمل. وأيضا أماكن لأنشطة عديده تسعدهم وتملي وقتهم بالعلم وبالتواصل مع أطفال يمرون بنفس الظروف المرضية.وحدة الأطفال تتكون من منطقة ألعاب، مكتبة ومسرح حيث يمضي الطفل وقتا ممتعا ينسيه الألم وطول الانتظار.

تولى مستشفى 500 500 اهتماما كبيرا بذوي الاحتياجات الخاصة حيث صمم من الداخل والخارج بكل المرافق التي يحتاجونها. بالإضافة إلى تعيين مستشفى 500 500 لذوي الاحتياجات الخاصة في الوظائف المناسبة لهم مثل الإدارة وهذا من حرص المستشفى على دورها الاجتماعي الفعال.

يكون من الصعب على المريض تقبل الطعام في أغلب الوقت ويشعر بالغثيان فصممنا مطبخ متكامل يقدم جميع المأكولات التي يطلبها المريض في أي وقت حسب تقبله واحتياجه وأيضـا يكون مناسب لحالته الصحية.

أعطينا الأولوية لراحة المريض في كل الشيء وسنوفر له ومرافقه كل ما يهون عليهم فترة العلاج حتى يقوم سليما.